التخطي إلى المحتوى
القسط الهندي | الفوائد والأضرار – طريقة استخدامه .. مالا تعرفه من قبل
القسط الهندي للحمل

يعد استخدام نبات القسط الهندي كنوع من العلاج العشبي أمر متداول بكثرة على مر كثير من السنوات وذلك ليس على نطاق الهند فقط التي تعد بلد المنشأ، لذلك النبات العلاجي شبيه الزنجبيل وإنما في أنحاء مختلفة حول العالم، إذ أنه نظراً لفوائد القسط الهندي المعروفة أصبح الطلب على استخدامه عالمياً فهو أحد أشهر الأعشاب المستخدمة في الطب البديل، ويلجأ خبراء العلاج بالأعشاب إلى استخدام جذور القسط الهندي وكذلك أوراقه وما يستخرج منه من زيوت بطريقة معينة تجعل من ذلك النبات دواء وشفاء للعديد من الأمراض، تابع معنا لتتعرف عن قرب إلى هذا النبات الهندي المذهل وتتعرف على أهم طرق استخدامه وفوائده للرجال والنساء.

القسط الهندي
القسط الهندي للحمل

القسط الهندي للتنحيف

حلم النحافة والرشاقة من الأحلام التي تراود الكثير من الأشخاص الذين يعانون من الآثار السلبية للبدانة وقد ثبت من خلال التجارب الواقعية لاستخدام القسط الهندي أنه فعال بشكل كبير في إنقاص الوزن، إذ يتم استخدام مطحون ذلك النبات وكذلك بعض الزيوت المستخرجة منه في صناعة وصفات تخسيس تتسم بالقوة والفاعلية الكبيرة وكذلك الأمان التام على الصحة في نفس الوقت.

فإن القسط الهندي المستخدم برفقة العسل أو المضاف إلى الأطعمة الخاصة بالرجيم والمشروبات الدافئة يعد فعال في حرق دهون الجسم الزائدة خصوصاً تلك المرتكزة بكثافة في البطن والأرداف والتي تسبب الكثير من المشاكل للأشخاص سواء على الجانب الصحي أو النفسي.

ومما يزيد أيضًا من فاعلية القسط الهندي للتنحيف تأثيره الإيجابي على عمل الجهاز الهضمي، إذ أن قليل من زيت القسط المضاف إلى أي مشروب دافئ من شأنه التخلص من سموم الجسم وحل مشكلة انحباس الغازات وكذلك انتظام الهضم على وتيرة صحية.

القسط الهندي للحمل

يعد القسط الهندي من أقوى العلاجات العشبية المستخدمة في حل أزمة تأخر الحمل التي تعاني منها بعض النساء، وكذلك علاج مسببات العقم التي يمكن تفاديها من خلال العلاج، إذ من خلال الانتظام على الوصفات العلاجية الشاملة على القسط الهندي يمكن الحصول على النتائج التالية:

  • الحل التدريجي لمشكلة تكيس المبايض التي تؤخر الحمل في بعض الحالات والتي يصاحبها بعض الأعراض الشهيرة مثل السمنة المرضية ونمو الشعر في مناطق متفرقة في جسم المرأة بشكل أكثف من المعتاد.
  • علاج ضعف التبويض من خلال تنشيط المبايض بشكل تدريجي وصحي مما يجعل المبايض تنتج البويضات بشكل منتظم، وبالتالي تزيد نسبة الخصوبة عند المرأة وكذلك احتمال حدوث الحمل القوي الذي يتنبأ باكتماله.
  • التأثير الإيجابي على منهجية فرز الهرمونات المرتبطة بالخصوبة بجسم المرأة حيث يحقق القسط الهندي اتزان في فرز الإستروجين الذي عند نقصه يتسبب في توقف الدورة الشهرية واضطراب التبويض وكثير من الأعراض المزعجة الأخرى، كما أن لذلك النبات دور في التحكم في الهرمون الخاص بالحليب وجعله منتظمًا.

يمكن للمرأة تصنيع بودرة القسط الهندي في منزلها بكل سهولة في خطوات تتمثل في تجفيف النبات بشكل جيد ومن ثم طحنه إلى أن يصل إلى مقدار كبير من النعومة، أما عن الاستخدام الصحيح لذلك النبات من أجل علاج مشاكل ومعوقات الحمل والانجاب فهو ما يعادل ثلاث ملاعق فقط دون إفراط في استخدامه.

طريقة استخدام القسط الهندي

تختلف طريقة استخدام القسط الهندي حسب الجزء المستخدم منه ووفق الغرض من الاستخدام هل هو غرض علاجي أم للتطهير أم نثر العطور الجميلة؟ إذ يمكن الاستفادة من كل جزء خاص بذلك النبات بشكل خاص وبطريقة دقيقة على النحو التالي:

  • تستخدم الجذور الأرضية الممتدة للأسفل تلك الجذور الخاصة بالقسط الهندي السحرية ذات الرائحة النفاذة المنعشة والشكل المقارب للجزر بطرق عدة منها:
  1. استخراج الزيوت الموجودة في تلك الجذور بأساليب معينة ثم استخدامها في تركيب الروائح العطرية المتنوعة المناسبة للذكور والإناث والتي تستخدم أيضًا في تعطير الأماكن المختلفة.
  2. طحن جذر القسط الهندي بعناية بعد التخلص من أي شوائب عالقة به واستخدامه في الأطعمة والمشروبات كنوع من الأعشاب حيث يضاف إلى الشاي أو اللبن ويتم وضع القليل منه على الأطعمة.
  3. كما يمكن خلط القسط الهندي المطحون مع بعض المواد الأخرى على أيدي خبراء المعالجة بالأعشاب من أجل صناعة كريم علاجي مميز يستخدم من أجل دهان بعض مناطق الجسم للتخلص من الالتهابات وغيرها.
  • يمكن استخدام أوراق القسط الهندي في حالتها الطازجة من خلال تناولها، كما يمكن الاستعانة بتلك الأوراق في صناعة معجون رطب من خلال هرسها جيدًا ثم استخدامها مع زيت الزيتون لتزيد الفائدة الصحية، ومن الطرق المعتادة في استخدام أوراق القسط الهندي هو تحويلها إلى عشب مطحون بعد تجفيفها.
  • ومن طرق الاستخدام الموضعية لذلك النبات استخدام المعجون المصنوع منه في صنع ماسكات الوجه العلاجية التي يمكن إضافة العسل والزبادي إليها، كما يمكن استخدام معجون القسط الهندي في دهان مناطق الجسم المصابة ببعض الأمراض الجلدية.

فوائد القسط الهندي

فوائد القسط الهندي كثيرة عرفتها شعوب الهند وسريلانكا منذ القدم وانتشرت تلك المعرفة التي تؤكد أهمية ذلك النبات في مختلف أنحاء العالم، فإن كل جزء في ذلك النبات له فوائد واستخدامات متعددة، وانتشر استخدام القسط الهندي في الطب النبوي البديل ودخل في كثير من الوصفات العشبية وكذلك الأدوية الطبية، فإن سر ذلك النبات وقوته تكمن في قدرته على:

  • التطهير: حيث يعد التطهير أحد أوجه الاستفادة من القسط الهندي الشهيرة وذلك بفضل احتوائه على عناصر مطهرة مثل الهلينين وكذلك ما يعرف بحمض البنزات.
  • إبادة الحشرات: كما أنه يعد أحد العناصر المهمة التي تستخدم في صناعة مبيدات قوية وآمنة للحشرات، وهناك من ابتكر طرق رائعة للحفاظ على القماش الصوفي معتمدة على القسط الهندي.
  • إنتاج العطور: حيث أن زيوت القسط الهندي مبدعة في إنتاج أجمل العطور لذلك يستغلها خبراء العطور في تكوين روائح رائعة من خلال مزجها ببعض المكونات الأخرى بنسب خاصة مما ينتج عطر ثابت وذات رائحة محببة إلى النفس.
  • معالجة مشاكل الشعر: حيث يساهم العود الهندي في تخليص الشعر من مشاكل الجفاف والخشونة من خلال استخدامه في إجراء جلسات علاجية منتظمة للشعر، كما تختفي تقصفات الشعر وهيشانه مع زيت القسط الهندي بمفرده أو برفقة زيوت مثل زيت جوز الهند وزيت الزيتون.
  • المحافظة على الصحة: إذ يدخل القسط الهندي في علاج العديد من الآفات المرضية التي على شاكلة أمراض الصدر مثل الربو وكذلك السعال بدرجاته، كما أنه يساهم في التعجيل من معالجة الشلل المؤقت والتخلص من أعراض السل.
  • تحقيق صحة وسلامة البشرة: حيث يعالج القسط الهندي الكثير من الالتهابات التي تلحق بالجلد وكذلك الأمراض التي على شاكلة الجذام والاكزيما وغيرها، ويمنح البشرة الحيوية من خلال تنظيفها ومعالجة ما بها من بثور وكذلك حبوب وحفظ توازن الرطوبة بها فلا دهون زائدة ولا جفاف وتشققات.
  • إدرار البول: يستخدم مطحون القسط الهندي في إعداد مشروبات صحية دافئة من شأنها أن تكون بديلة لأدوية إدرار البول مما يساهم في تمكين الجسم من إخراج السموم الكامنة به والمحافظة على الكلى بعيدة عن الكسل والأملاح الزائدة.
  • سلامة الجهاز الهضمي: إذ أن بعض وصفات القسط الهندي تساهم في تخليص الجهاز الهضمي من الآفات المختلفة حيث يعالج القسط الهندي قرحة المعدة مهما بلغت شدتها ويحل أمر انتفاخات البطن ويطهر الأمعاء من الديدان ويكسب الهضم أسلوب صحي منتظم.
  • انتظام السكر في الدم: وذلك بفضل التحكم في نسبة الأنسولين المفرز مما يجنب كثير من الأمراض المزمنة التي تلحق بالكبد أو القلب أو تلك الأمراض المرتبطة بالأوعية الدموية.

فوائد القسط الهندي للرجال

هناك بعض الفوائد التي يقدمها القسط الهندي في حالاته المختلفة سواء الحالة المطحونة أو السائلة للرجال وما يواجهون من مشاكل وعادات صحية، فقد عرف منذ سنوات طويلة عن فوائد القسط الهندي للرجال أنه نبات قادر على:

  • معالجة مشاكل الرجال الخاصة بالخصوبة وعدم القدرة على الإنجاب، إذ يساهم في تنشيط الحيوانات المنوية وزيادة نسبة الخصوبة والسرعة المتوقعة منها مما يعجل من احتمال حدوث الحمل.
  • القسط الهندي يلجأ إليه بعض الرجال بهدف المساندة والتحفيز على ترك عادة التدخين السيئة وما تخلفه من عواقب وأعراض تلحق بالأسنان والصدر وأجهزة الجسم.
  • يفيد القسط الهندي هؤلاء الرجال المحبين للتخييم والرحلات البرية فلا تخلو حقائبهم من عشبة القسط الهندي التي يمكنها علاج لدغات الثعابين والأفاعي الخطيرة كما يمكنها شفاء الالتهابات والحروق الطفيفة.

أضرار القسط الهندي

ليس هناك مجال للقلق إطلاقًا من استخدام القسط الهندي في العلاج والوقاية من بعض الآفات والأمراض  في حال كان يستخدم بنسب صحيحة دون إفراط متعمد في استخدامه وفي الأوقات المناسبة والملائمة لتعاطيه منفردًا أو برفقة المشروبات المختلفة، إذ في حال تجاهل تلك الأمور الآتية تظهر اضرار القسط الهندي جليًا على الشخص:

  • يحظر على النساء أخذ جرعات القسط الهندي العلاجية أي كان شكلها خلال الحيض كما يجب الامتناع عنه كليًا أثناء الحمل وكذلك خلال فترة الرضاعة الطبيعية تجنبًا لأي أضرار مجهولة قد تلحق بالأر أو الطفل.
  • التأكد من عدم وجود أي قابلية للتحسس من فصيلة تلك النباتات العشبية قبل اللجوء إلى استخدامها، إذ أن استخدام القسط الهندي دون وعي وإدراك لذلك الأمر قد يتسبب في ظهور علامات التحسس على الشخص.
  • يجب الانتباه من عدم تعارض بعض خلطات العود الهندي العلاجية مع بعض الأدوية التي يتعاطها الشخص، إذ أن وجود تعارض ما قد يتسبب في ظهور أعراض جانبية لا داعي لها.

علاج نشاط الغدة الدرقية بالقسط الهندي

عُرف عن القسط الهندي قدرته الفعالة في علاج ما يعتري نشاط الغدة الدرقية من اضطراب حيث يعاني بعض الأشخاص من حدوث فرط واضح في نشاط تلك الغدة بينما يعاني البعض الآخر من كسل وبطء في نشاطها مما يجعل هؤلاء الأشخاص يلجأون إلى تعاطي الهرمونات الخارجية.

حيث أن الغدة الدرقية هي تلك الغدة المهتمة بشكل كبير عن أمر التمثيل الغذائي الذي يتم في جسم الإنسان وأي خلل حادث في إفراز هرموناتها يؤثر على عملية الأيض ويؤثر بالسلب على وظائف الجسم المختلفة فهي من الغدد الأنشطة التي يحتاجها الجسم بشدة من أجل صحته وسلامته.

ومن خلال خلطات القسط الهندي يمكن التحكم في تنظيم إفراز تلك الغدة للهرمونات الخاصة بها التي على شاكلة الثيروكسين وكذلك هرمون التريودي تيرونين وغير ذلك، ومن خلطات العود الهندي المتداولة في علاج نشاط الغدة الدرقية ما يأتي:

  • خلط مطحون القسط الهندي مع مقدار من زيت الزيتون مضاف إليه ما يعادل ملعقتين صغيرتين من عشبة السدر وبعد تمام الخلط يتم تناول تلك الخلطة متفرقة على مدار اليوم.
  • صنع شراب القسط الهندي الدافئ الذي له فوائد أخرى بجانب تنظيم إفراز هرمونات الغدة الدرقية مثل القضاء على الصداع المزمن والمحافظة على صحة الجهاز التنفسي وغير ذلك ويصنع ذلك المشروب من خلال غلي الماء ووضع ملعقة كبيرة من القسط الهندي المطحون ومن ثم تصفية المشروب.
  • استخدام البودرة المستخلصة من القسط الهندي في بعض الأطعمة مثل الأرز وكذلك الزبادي كما يمكن إضافة ملعقة منها إلى اللبن وكذلك الشاي ويكون ذلك صباحًا ومساءاً.
  • كما يعد استخدام القسط الهندي مع العسل من أفضل الطرق المتبعة من أجل صحة وسلامة جسم الإنسان وبالأخص المحافظة على توازن الغدة الدرقية وعملها إذ يضاف إلى فوائد القسط الهندي أيضًا فوائد العسل الرائعة.

القسط الهندي مع العسل

القسط الهندي مع العسل عملاقان تم مزجهما معًا لتحقيق فوائد جمة لجسم الإنسان وصحته، حيث لا أحد منا يجهل أهمية العسل وفوائده الكثيرة التي منها مثلًا محاربة مشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي والمعدة.

حيث يستخدم العسل من أجل التخلص من غازات المعدة والإمساك وغير ذلك من الفوائد الجمة، وعند إضافة القسط الهندي إلى العسل تكون فوائد ذلك الخليط كالآتي:

  • التخفيف من حدة أعراض الدورة الشهرية إذ تستبدل كثير من النساء الأدوية المسكنة بخلطة القسط الهندي مع العسل من أجل الحصول على فترة دورة شهرية خالية من الآلام الشديدة وتعاقب التشنجات ويضاف إلى تلك الفوائد أيضًا القدرة على تنظيم موعد الدورة والتخلص من اضطرابها.
  • خليط القسط الهندي مع العسل يقوي من صفات القسط الهندي المطهرة ويجعلها أكثر فاعلية وسرعة علاجية، إذ يستخدم ذلك الخليط في علاج الالتهابات الجلدية المختلفة والحروق أيضًا ومشاكل إصابة الجلد بأنواع من البكتريا الضارة.
  • مع خليط العود الهندي مع العسل يصبح الشعر أكثر لمعانًا وقوة ويتخلص من كافة مشاكله، إذ يمكن استخدام ذلك الخليط في تدليك فروة الرأس الأمر الذي يوصل الغذاء المناسب للبصيلات ويقويها ويجعل الشعر حيوي ولامع وبعيد عن مشاكل التقصف.

القسط الهندي مع الحبة السوداء

القسط الهندي مع الحبة السوداء أيضًا يعد من أنجح الوصفات العشبية التي من شأنها أن تقدم الكثير من الفوائد للمستخدم، إذ يمكن الاستفادة من ذلك الخليط على النحو التالي:

  • شرب منقوع القسط الهندي وحبة البركة بشكل يومي وبانتظام أمر يؤدي إلى تحسين الخصوبة عند كل من الرجل والمرأة، إذ أنه مشروب قوي في معالجة اضطرابات الهرمونات المسؤولة عن الخصوبة والإنجاب.
  • عند اتخاذ مشروب القسط الهندي والحبة السوداء عادة يومية في المساء مثلًا فإنه أمر يحافظ على قوة الذاكرة ويحارب بكل قوة ظهور مرض الزهايمر الذي يصاحب التقدم في السن.
  • كما يفيد ذلك الخليط في التخلص السريع من آلام الروماتيزم وكذلك ما يلحق المفاصل من إلتهابات تؤثر على نشاط الشخص وحركته وتسبب له الكثير من المتاعب.
  • القسط الهندي مع الحبة السوداء أو العسل من الوصفات الصحية التي تقي الجسم من المرض الخبيث وتجعل الدم والرحم في مأمن تام من السرطان والأورام الغير حميدة.
  • وصفات القسط الهندي بصفة عامة لها دور كبير في تعزيز قوة الجهاز المناعي الخاص بجسم الإنسان مما يساعد في اجتناب كثير من الأمراض التي تنهك الجسم وتستنفذ قواه، حيث أن ذلك الجهاز هو السد المنيع أمام تلك الأمراض.
  • كما يمكن التخلص من مشاكل الفم والأسنان بكل بساطة من خلال مشروب القسط الهندي مع العسل وحبة البركة، إذ تزول آلام اللثة والأسنان وتنتهي روائح النفس الكريهة الناتجة عن الالتهابات أو غيرها من الأسباب.

← إقرأ أيضاً:


قد يهمك:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.