التخطي إلى المحتوى
كيفية التعامل مع الطفل العنيد
الطفل العنيد

العناد هو ظاهرة معروفة عند الأطفال ؛حيث يرفض الطفل ما يوجه أليه من أوامر ؛ويصر علي العناد وعدم التراجع حتي بالإكراه ؛وقد يحدث لمده عابرة أو يكون نمطا متواصلا وصفة ثابتة في شخصية الطفل ؛العناد لا يظهر في مرحله بعد السنتين لإنه يكون معتمدا اعتمادا كليا علي والدته بعد ذلك من الممكن أن يظهر العناد لدي الطفل .

العناد ينقسم إلى مرحلتين :

  • للعناد مرحلة أولي حينما يتمكن الطفل من المشي والكلام قبل سن الثلاث سنوات وذلك نتيجة لشعوره بالاستقلالية ونتيجة لنمو تطوراته الذهنية فيتطور العناد إلي ما يجول بخاطرة من خيالات ورغبات .
  • أما المرحلة الثانية يكون في مرحلة المراهقة حيث يأتي في هيئه الرغبة في الانفصال عن الوالدين وبمرور الوقت يكتشف الطفل أو المراهق أن العناد التحدي ليسا هما الطريق السوي لتحقيق مطالبة فيكتشف أن التفاهم والتعاون يفتحان أفاقا جديده في هذه الحالة يعمل الوالدان علي التفاهم معه وفتح باب الحوار معه مع وجود الحنان الحازم .

أنواع العناد :

  1. للعناد أشكال كثيرة عناد التصميم والإرادة هذا النوع يجب أن يكون يجعل الطفل يصر علي تكرار محاولاته ويجب تشجيع هذا النوع .
  2. العناد المفتقد للوعي يكون بتصميم الطفل علي رغبته دون النظر ألي العواقب المترتبة علي هذا العناد فهو عناد أرعن فالطفل مثلا يصر علي مشاهدة فيلم معين وهو لدية مدرسة في الصباح .
  3. العناد مع النفس يعاند الطفل نفسة ويعذبها ويصبح في صراع نفسي داخلي مع نفسة فقد يغتاظ الطفل من أمه فيرفض الطعام وهو جائع بالرغم من محاولات ـمه معه وهو يظن أنه بفعلته هذه يعذب أمه بالتضور جوعا .
  4. عناد فسيولوجي بعض الإصابات العضوية للدماغ مثل أنواع التخلف العقلي يمكن أن يظهر الطفل معها في مظهر المعاند السلبي .
  5. من أسباب العناد أوامر الكبار والتشبه بالكبار ورغبة الطفل في تحقيق ذاته والتدخل المستمر من جانب الآباء وعدم المرونة في المعاملة والاتكالية والشعور بالعجز والدعم والاستجابة لسلوك العناد .
  6. فيجب عليكي عدم تحقيق كل ما يريده الطفل والبعد علي إرغام الطفل علي الطاعة وشغل الطفل بشيء خر والتمويه علية أذا كان صغيرا والعقاب عند وقوع العناد مباشرة ولكن عليكي معرفه نوع العقاب وأخيرا معامله الطفل العنيد ليس بالأمر السيئ فهي تتطلب الحكمة والصبر وعدم اليأس أو الاستسلام للواقع .

← إقرأ أيضاً:


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.