التخطي إلى المحتوى
4 خطوات للطريقة الأصلية لحلاوة الدقيق “سد الحنك” بدون “كلكعه”

سدُّ الحنك هي وجبة مصرية حلوة المذاق سهلة التحضير وأيضاً زهيدة التكلفة ولكنها في نفس الوقت وجبة بها دسم بكمية عالية نظراً لاحتوائها على السمن بنسب مرتفعة نوعاً ما ولذلك فهي تسبب الوخم والشعور بعدم الرغبة في الحديث ومن ثَمَّ النعاس وهى وجبة شتوية ومرغوبة وقت البرد الشديد لما لها من جلب الشعور بالدفء والشبع ، لكنها لدسامتها لا تستحب بكثرة لأصحاب الأجسام السمينة أو من عندهم نسبة كوليسترول عالية، يطلق على سد الحنك أسماء عدة حيث أنه يطلق عليها في فلسطين ولبنان والأردن اسم الخبيصة لماذا؟ لأنها تحتوى على خامات تخلط ببعضها البعض وتقدم في طبق واحد جاهز للأكل مباشرة، لكن الاسم الأصلي لها هو حلاوة الدقيق وفقط لكون الدقيق هو الخامة الأساسية فيها أمَّا باقي الأسماء فهي من باب الصفات التي اتصفت بها ليس أكثر، وإليك / إليكي 4 خطوات للطريقة الأصلية لتجهيز حلاوة الدقيق من غير كلكعه.

حلاوة
حلاوة دقيق تجلب الدفء في الشتاء

أولاً المقادير:
1: كوب من الدقيق الأبيض الصافي.
2: ½ كوب من السمن.
3: ¾ كوب من السكر.
4: كوب من الماء.
5: كوب من الحليب السائل.
ثانياً: طريقة التحضير السهلة للغاية:
1: يتم وضع السمن في الإناء ثم تترك لتسخن وتذوب جيداً.
2: ثم نضيف كمية الدقيق كاملة على السمن مع مراعاة التقليب برفق وينبغي الحذر من ترك المخلوط دون تقليب حتى لا يتجمع الدقيق مسبباً كلكعه تؤثر على شكله وقوامه ويتغير طعمه لعدم تخلل السمن جيداً لمسام الدقيق وحتى يأخذ الدقيق لوناً ذهبيا.
3: بعد أن يحمر الدقيق يتم وضع كمية السكر مع الحليب على دفعة واحدة مع الاستمرار فى التقليب برفق حتى تتجانس المكونات مع بعضها وتنفصل جزيئات الخليط عن بعضه معطية إنسياباً تشعرين / تشعر به وحتى ينفصل الخليط عن القدر.
4: يتم تفريغ القدر وتوضع في طبق وتقدم ساخنة وبالهناء والشفاء.
سد الحنك
حلاوة دقيق لذيذة بدون تحديد أشكال

ثالثاً: بعض الملاحظات الهامة
✓ هناك بعض المقادير التي توضع على حلاوة سد الحنك أثناء وجودها على النار أو بعد الإنتهاء من عملية التحمير كماء الورد مثلاً أو بعض المكسرات كعين الجمل.
✓ يمكن إستبدال الدقيق الناعم بدقيق السميط، وكذلك من الممكن إضافة السوداني المحمص المجروش أو المكسرات وتقليبها مع الخليط على النار.
✓ تزين حلاوة الدقيق بالزبيب والفستق وغيرها من أنواع المكسرات، كما يضاف إليها خاصة في بلاد المغرب العسل الأبيض بدلاً من السكر.
✓ يمكن أن تقطع وتقدم باردة أو وضعها في قوالب هندسية وإغراقها بالشيكولاته السائلة لتعطى مشهداً رائعاً.
✓يمكنك إضافة بعض الأعشاب كحبة البركة أو القرفة

← إقرأ أيضاً:


قد يهمك:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.